قائمة أفضل 100 فيلم غنائي في تاريخ السينما المصرية

عمل كبير أنجزته اللجنة المختصة باختيار أفضل 100 فيلم غنائي في تاريخ السينما المصرية بالتنسيق ما بين جمعية الفيلم، وبين مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، ورغم المحاولات الواضحة لتلافي أخطاء القائمة التي صدرت العام الماضي عن أفضل 100 فيلم كوميدي في تاريخ السينما المصرية، إلا أن القائمة الحالية تثير الكثير من الملاحظات، لعل أهمها السؤال الذي لا يجد إجابة أصلاً حول “فهم السينما المصرية للأفلام الغنائية”، ولماذا الخلط بين الفيلم “الذي يضم أغنيات منفردة، وبين الفيلم الموسيقي والفيلم الاستعراضي؟! وهل التقييم اعتمد على جودة أغنيات كل فيلم أم على جودة الفيلم نفسه كمنتج نهائي؟!

أغلب أفلام القائمة من إنتاج القرن الماضي

الأسئلة كثيرة والملاحظات حول القائمة -سواء سلباً أو إيجاباً- كثيرة باتساع تاريخ السينما المصرية وتنوعها المربك، ومن الملاحظات اللافتة أن 99 بالمئة من أفلام القائمة تم إنتاجها في القرن الماضي -بما فيها أفلام محمد فؤاد وعمرو دياب- في إشارة إلى أن السينما لم تقدم على مدار ربع قرن فيلماً غنائياً يستحق التقدير، وهو ما تسبب في استبعاد كل أفلام تامر حسني ومصطفى قمر وحمادة هلال وعامر منيب.

القائمة أيضاً فنّدت مزاعم هيمنة المطربين الرجال على السينما المصرية، فمع استبعاد أغلب أعمال “أسطورة السينما الغنائية والاستعراضية محمد فوزي صاحب الـ36 فيلماً”، باتت القائمة ملكاً للمطربات، ولا ينازعهن إلا عبد الحليم حافظ، وأغلب أفلامه تعد بطولة مشتركة مع مطربات بقيمة شادية وصباح، ومن بعده فريد الأطرش.

إسهام عربي بارز في تاريخ السينما المصرية

القائمة أيضاً ألقت الضوء على الإسهام العربي البارز في تاريخ السينما المصرية، فمن بين الأفلام الـ100، يبدو اسم صباح لافتاً كثاني أكثر المطربات حضوراً، ومعها مواطنتها اللبنانية ماجدة الرومي، التي انضمت بفيلمها الوحيد “عودة الابن الضال”، كما انضمت التونسية لطيفة ببطولة فيلم “سكوت حنصور”، ووضعت الراحلة القديرة وردة بصمتها باختيار أغلب أفلامها، مع الاحتفاظ بمكانة خاصة لنجمة الشام الراحلة أسمهان؛ بفيلم “انتصار الشباب” الذي جمعها بشقيقها فريد الأطرش، ومثّل نقلة نوعية كبرى في عالم الأفلام الغنائية.

إعادة الاعتبار لسيرة أنور وجدي

أعادت القائمة الاعتبار للنجم الراحل أنور وجدي، باعتباره أفضل من قدم الأفلام الغنائية الاستعراضية، سواء مع زوجته المطربة ليلى مراد، أو مع الطفلة المعجزة فيروز، ولكنها بنفس الوقت ظلمت الموسيقار محمد فوزي، الذي قدم بمفرده 36 فيلماً للسينما المصرية، كلها غنائية واستعراضية.

القائمة جددت ذكرى عدد كبير من أساطين الغناء، فتم اختيار أغلب أفلام الموسيقار محمد عبدالوهاب وكوكب الشرق أم كلثوم، كما منحت الفرصة لتذكر أفلام المطربة القديرة نجاة، مع ملاحظة أن شقيقتها سعاد حسني احتلت مساحة أكبر منها، حتى في الأفلام الغنائية.

كما جددت القائمة تأكيد أن السيدة شادية ظلت وستبقى المشترك الأكبر في كل قوائم أفضل الأفلام المصرية على مدار التاريخ، سواء غنائية أو درامية أو حتى كوميدية.

نقطة إيجابية أخرى عكستها اختيارات لجنة التحكيم، وهي إعادة الاعتبار لفن المنولوج والديوهات الفنية، وفتح مساحة لاختيار أفلام أبطالها ليسوا مطربين أصلاً، مثل فيلم “سمع هس” الذي حقق نجاحاً كبيراً لبطليه: ليلى علوي، وممدوح عبد العليم.

وملاحظة قد تبدو على الهامش، ولكنها في متن صناعة السينما، وهي تواجد أبو السعود الأبياري كمؤلف لـ14 من أفلام القائمة، وهي ملاحظة تدفعنا للسؤال عن مصير السينما المصرية في غياب المؤلفين الكبار.

عمل بهذا الحجم في هذا الوقت القصير، لا يمكن أن يخلو من الأخطاء المضحكة، لعل أبرزها اختيار فيلم “صعيدي في الجامعة الأمريكية” ليحتل المرتبة رقم 92، بينما تجاهلت القائمة تماماً الفيلم الأهم موسيقياً “إسماعيلية رايح جاي”.

يذكر أن الاستفتاء أعده الصحفي والناقد زين العابدين خيري، وشارك به كل من النقاد والسينمائيين: أحمد شوقي، أسامة عبد الفتاح، الأمير أباظة، أمجد جمال، أمنية عادل، أمير رمسيس، تامر كروان، حاتم حافظ، حسام الخولي، خالد عبد العزيز، خالد محمود، رامي المتولي، رانيا يحيى، رشا حسني، زين العابدين خيري، سمير شحاتة، صفاء الليثي، طارق الشناوي، عصام زكريا، كمال رمزي، ماجدة خير الله، ماجدة موريس، محمد سيد عبد الرحيم، محمد طارق، محمد عطية، مروة أبو عيش، ناجي فوزي، نادر رفاعي، هاني أبو الحسن، هاني حسن، هاني مصطفى، وليد الخشاب.

ترتيب أفضل 100 فيلم غنائي

وجاء ترتيب الأفلام خلال المسابقة على النحو التالي: “غرام في الكرنك، خلي بالك من زوزو، غزل البنات، أبي فوق الشجرة، آيس كريم في جليم، عودة الابن الضال، رصاصة في القلب، أنت حبيبي، سمع هس، شارع الحب، صغيرة على الحب، مولد يا دنيا، أضواء المدينة، أجازة نص السنة، معبودة الجماهير، يوم من عمري، قلبي دليلي، الوردة البيضاء، دهب، عفريتة هانم، عنبر، لحن الوفاء، شفيقة ومتولي، الخطايا، ميكروفون، أيامنا الحلوة، الوسادة الخالية، اليوم السادس، نهارك سعيد، إضراب الشحاتين، انتصار الشباب، حسن ونعيمة، الزوجة، سلّامة، تمر حنة، يوم سعيد، بنات اليوم، يا مهلبية يا، أميرة حبي أنا، ورد الغرام، شيء من الخوف، ألمظ وعبده الحامولي، أربع بنات وضابط، أيام وليالي، غرام وانتقام، الشموع السوداء، فيروز هانم، حكايتي مع الزمان، أمريكا شيكا بيكا، يحيا الحب، كابوريا، لعبة الست، علموني الحب، حكاية حب، فاطمة، لحن الخلود، رابعة العدوية، تاكسي الغرام، سارق الفرح، فتاة الاستعراض، المتوحشة، المليونير، حبيب العمر، الكيف، دايماً معاك، الشيماء، شاطئ الغرام، سيد درويش، مواطن ومخبر وحرامي، قشر البندق، عفريت مراتي، الطوق والإسورة، أنياب، رسالة من امرأة مجهولة، المصير، الآنسة ماما، حرامي الورقة، العيش والملح، سكوت هنصور، لهاليبو، ما تقولش لحد، بلبل أفندي، فاطمة وماريكا وراشيل، الأيدي الناعمة، بنات حواء، أنا وحبيبي، ياسمين، ليلة بكى فيها القمر، موعد غرام، ممنوع الحب، خطف مراتي، صعيدي في الجامعة الأمريكية، فيفا زلاطا، حكايات الغريب، أنشودة الفؤاد، ليلى بنت الفقراء، يوم مر ويوم حلو، مجد ودموع، شاطئ المرح، أدهم الشرقاوي”.

Exit mobile version