كتائب حزب الله العراق تعلق عملياتها ضد القوات الأمريكية

أعلنت جماعة كتائب حزب الله العراقية المدعومة من إيران إنها علقت كل عملياتها العسكرية ضد القوات الأمريكية بالمنطقة في قرار يهدف لعدم “إحراج” الحكومة العراقية.

ويأتي القرار عقب مقتل ثلاثة جنود أمريكيين في هجوم بطائرة مسيرة بالقرب من الحدود الأردنية السورية، والذي قال البنتاغون في تقييم غير نهائي إنه يحمل “بصمات” كتائب حزب الله.
تأسست كتائب حزب الله عقب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق في 2003، وهي إحدى الفصائل العراقية المسلحة وثيقة الصلة بإيران.

وكتائب حزب الله هي أقوى فصيل مسلح في “حركة المقاومة الإسلامية بالعراق”، وهي مظلة تضم جماعات شيعية مسلحة أعلنت مسؤوليتها عن أكثر من 150 هجوماً على قوات أمريكية منذ بدء الحرب في غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول).
ويقول مسؤولون غربيون وعراقيون إن الحكومة العراقية مدعومة من أحزاب وفصائل مسلحة تربطها علاقات بإيران، رغم أنها لا تربطها صلة مباشرة بالجماعات المتشددة التي تستهدف قوات أمريكية.
ونددت بغداد بالهجمات وقالت أيضاً إن التصعيد الإقليمي سيستمر طالما استمرت الحرب في غزة.
وبعد هجوم الأحد، تعهد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الإثنين، بأن الولايات المتحدة ستتخذ “كل الإجراءات الضرورية” للدفاع عن القوات الأمريكية. وأكد الرئيس جو بايدن أن الولايات المتحدة لا تسعى إلى حرب مع إيران.

Exit mobile version