كورونا يتسبب في وفاة أبرز علماء الصين

في خسارة “علمية” جديدة تضاف إلى أزمة تفشي فيروس “كورونا” المستجد في الصين، أفادت صحيفة “الشعب” اليومية الحكومية، أن العالم البارز في مجال الهندسة الطبية دوان تشنجتشنج، توفي جراء إصابته بالمرض القاتل.

وتوفي العالم تشنجتشنج أمس الأول، (86 عاما)، وكان يحتل مكانة علمية مرموقة في أكاديمية الهندسة الصينية، ويعد أحد أهم علماء العصر الحديث وله إسهامات علمية كبيرة، إذ إنه مبتكر اختراعات عديدة أبرزها الجراحة الإشعاعية باستخدام سكين “جاما”. ويستخدم السكين لعلاج الأورام والتشوهات الوعائية وغيرها من تشوهات الدماغ، إذ يعمل خلال هذا النوع من الجراحة، على تركيز نحو 200 حزمة صغيرة من الإشعاع على الورم أو أي هدف آخر بدقة بالغة.

وذكرت الصين، أمس، أنها كشفت عن 2009 حالات جديدة مصابة في البر الرئيس، وبذلك يصل العدد الإجمالي للحالات المؤكدة إلى 68500، وفقا للجنة الصحة الوطنية في البلاد.

وأشارت اللجنة في تقرير لها أمس، إلى أن “معدل الوفيات ظل مستقرا عند 142 حالة وفاة جديدة، وبلغت حصيلة الوفيات الناجمة عن “كورونا” في البر الرئيس حتى الآن 1665 إجمالا، وقد تعافى 9419 شخصا وخرجوا من المستشفيات”.

وبدأ تفشي المرض في كانون الأول (ديسمبر) الماضي في مدينة ووهان عاصمة إقليم خوبي، ومنذ ذلك الحين امتد الفيروس إلى أكثر من 24 دولة، الأمر الذي دفع الحكومة الصينية لاتخاذ تدابير وقائية شاملة، بما في ذلك إغلاق مدن بأكملها.

ومنعت السلطات المحلية المركبات غير التابعة للخدمات الضرورية من السير على الطرق في إقليم هوبي الذي يجتاحه الفيروس، ويعد مركز الفزع المستمر طبقا لمرسوم حكومي صدر أمس الأحد.

والاستثناءات الوحيدة ستكون لمركبات الطوارئ ومركبات نقل الضروريات، حيث سيتم حظر جميع الرحلات الخاصة بالسيارات في الإقليم الذي يضم نحو 60 مليون نسمة، والمغلق منذ أسابيع في مسعى لاحتواء انتشار الفيروس.

Exit mobile version