كيف تؤثر الحرارة على معدتك خلال فصل الصيف؟

قد يؤثر ارتفاع درجات الحرارة على الأشخاص بشكل ملحوظ، ويصابون ببعض الأعراض كالدوخة والتعب بالإضافة إلى مشاكل المعدة، فيمكن أن يكون للحرارة الشديدة آثار جانبية عديدة على الصحة، فتصبح مشاكل المعدة مثل الحموضة والغثيان شائعة، ومع ذلك، فإن الشيء الوحيد الذي غالبًا ما يخلق الارتباك هو ما إذا كان ذلك بسبب شيء قد تناولته أو بسبب الطقس.

ووفقا للتقرير المنشور عبر موقع healthshots نتعرف ما إذا كانت الإصابة بـ ضربة شمس أم تسمم غذائي، والتعرف علي الفرق بينهما.

من الطبيعي أن تعاني من اضطراب فى المعدة بعد تناول بعض الأطعمة الحارة في فصل الصيف، فهل تساءلت يوما لماذا؟ يمكن أن يؤثر ارتفاع درجات الحرارة على صحة أمعائك من خلال التأثير على القدرة الهضمية لجسمك، ولذلك قد تواجه الجفاف أو الأمراض المرتبطة بالحرارة مثل الإجهاد الحراري أو ضربة الشمس عندما يكون الجو حارًا ورطبًا.

ووجدت دراسة نشرت في مجلة Gut أن تغير المناخ المرتبط بأحداث الحرارة الشديدة، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالتهابات الجهاز الهضمي بنسبة 50% مع أمراض الإسهال التي تؤثر على 10% من هؤلاء الأشخاص.

يمكن أن تؤثر الحرارة على معدتك وتجعلك عرضة للعديد من المشاكل، فالجفاف الناتج عن ارتفاع درجات الحرارة قد يؤثر على وظائف المعدة والأمعاء عن طريق تقليل تدفق الدم إليها، وقد تواجه أعراضًا مثل تقلصات المعدة والغثيان والقيء، فإن الحرارة قد تزيد من خطر الإصابة بمرض الارتجاع المعدي المعوي، وعدم الراحة في المعدة، والارتجاع الحمضي.

ومن الأمراض المنقولة بالغذاء، مثل التسمم الغذائي، هي أمراض تنتقل عن طريق تناول أو شرب أطعمة أو مشروبات معينة، فالمصادر هي البكتيريا أو غيرها من المواد الخطرة في الطعام أو الشراب، فهناك عدة عوامل يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالتسمم الغذائي، ومنها:
– نمو البكتيريا

تصبح أمعاءك أكثر عرضة للبكتيريا مثل السالمونيلا والإشريكية القولونية والليستيريا في درجات الحرارة المرتفعة، ووجدت دراسة نشرت في مجلة العدوى أن موجات الحرارة يمكن أن تزيد من خطر العدوى البكتيرية بنسبة 34% ويحدث هذا عمومًا عندما يصبح الطعام ملوثًا بالكائنات الحية الدقيقة إذا لم يتم تخزينه بشكل صحيح.
– عدم التعامل مع الطعام بالشكل الصحيح

إن ترك أي طعام بالخارج لفترة طويلة أثناء الطقس الحار قد يزيد من احتمالية التلوث، فإن البكتيريا قد تتطور إذا لم تقم بتبريد المواد الغذائية القابلة للتلف مثل منتجات الألبان أو اللحوم أو المحار.

Exit mobile version