لا تضحي بصحتك من أجل الموضة..هكذا يؤثر ارتداء الأحذية الضيقة على صحة قدميك !

في بعض الأحيان، تكتشفين بعد شراء حذاء جديد أن قياسه أصغر قليلاً من قياس قدمك، وفي أحيانٍ أخرى تشترينه وأنت تعرفين ذلك، وتقررين احتمال ألم القدمين الناتج عن صغره لأن الحذاء يعجبك كثيراً ولا تجدين قياسك، ولكن احذري!

تجتهد العديد من النساء للحصول على مظهر جسدي جذاب يتماشى مع مقاييس الجمال الذي تفرضه عليها الشاشات العربية والعالمية، فتارة تجد المرأة منهمكة في محاولة خسارة بضعة كيلوجرامات، وتارة أخرى تجدها تسعى لاكتساب المزيد من الوزن عندما يغير صناع الموضة رأيهم، ليصبح الامتلاء هو الأكثر جاذبية بعد أن كان العكس! وعندما نقول موضة فإن هذا يمتد ليشمل ارتداء أحذية غير مريحة والتضحية بصحة القدم وراحة الجسد فداءً للجمال والموضة!

كيف يؤثر ارتداء الأحذية الضيقة على صحة قدميك؟

قد يسبب ارتداء الأحذية الضيقة المشكلات الصحية التالية:

هل من الأسلم دائماً ارتداء الأحذية الواسعة؟

بالطبع لا! ينصح الخبراء باختيار القياس المناسب لقدميك بالضبط، وعدم اللجوء لقياسات أصغر أو أكبر. يميل العديد من الاباء والأمهات إلى شراء أحذية أكبر قليلاً لأطفالهم في طور النمو، ليتمكنوا من ارتدائها لفترة أطول من عمرهم، ولكن ثبت علمياً أن هذا ليس الخيار الأفضل للأسباب التالية:

الأحذية الواسعة ليست امنة للأطفال، خاصة من هم في مرحلة تعلم المشي، فهي قد تؤدي لتعثرهم على الدرج مثلاً، كما قد يفقدونها بسهولة أثناء سيرهم نتيجة اتساعها وعدم قدرتهم على ضبط خطواتهم.

الأحذية الواسعة تسبب التهاب القدمين بسبب الاحتكاك، وقد تؤدي إلى ظهور مسمار القدم، خاصة مع بشرة الأطفال الحساسة. كذلك، يؤدي احتكاك الحذاء الواسع المستمر مع القدم من الخلف للشعور بالألم وعدم الراحة وقد يسبب جروحاً والتهابات.

كيف تعرفين أنك ترتدين المقاس الخطأ من الأحذية؟

هناك عدة علامات تشير إلى أنك ربما ترتدين المقاس الخطأ من الأحذية، أهمها:

كيف تختارين الحذاء المناسب؟

هناك عدة نصائح يوصي بها الأطباء والخبراء لاختيار القياس المناسب للأحذية عند شرائها، منها:

قياس القدم قبل التسوق أو تجربة الحذاء في المحل قبل شرائه.
إذا كان قياس إحدى القدمين أكبر من الثانية، يجب اعتماد القياس الأكبر.
التسوق لشراء حذاء جديد يفضل أن يتم في وقت المساء أو في نهاية اليوم، لأن القدم تتمدد في هذه الفترة.
عند تجربة الحذاء في المتجر، يجب ارتداء نفس نوع الجوارب (خفيف أو سميك) الذي تنوي استخدامه لاحقاً مع الحذاء.
يجب المشي بالحذاء في المتجر قليلاً قبل اتخاذ القرار بشرائه، للتأكد من أن القدم مرتاحة تماماً بداخله خاصة في منطقة الأصابع والكعب.
عدم شراء الحذاء ضيقاً واعتماد فرضية أنه سوف يتمدد قليلاً مع الاستخدام، فبعض الأحذية لا تتمدد.

 

المصدر: ويب طب

Exit mobile version