ما تأثير الموز على القلب والوزن؟

أفاد تقرير بأن الموز يعتبر أكثر من مجرد وجبة خفيفة مريحة، فهو مصدر قوي للعناصر الغذائية، التي يمكن أن تفيد الصحة بطرق عديدة سواء كان الشخص يتطلع إلى تعزيز طاقته أو الحفاظ على صحة القلب أو التحكم في الوزن.

واستعرض التقرير، الذي نشره موقع «Money Control»، أبرز فوائد الموز، وفق ما نقلت «العربية».

وأشار إلى أن الموز مليء بالفيتامينات والمعادن الأساسية، بينما لا يزيد محتوي الموز متوسط الحجم عن نحو 105 سعرة حرارية.

ولفت إلى أنه إذا كان الشخص بحاجة إلى دفعة سريعة من الطاقة، فإن الموز هو خيار ممتاز، لأنه غني بالكربوهيدرات، في المقام الأول على شكل سكريات طبيعية مثل الغلوكوز والفركتوز والسكروز.

كما يعد الموز مصدرًا ممتازًا للألياف الغذائية، حيث تحتوي كل موزة متوسطة الحجم على نحو 3 غرامات من الألياف، الضرورية للحفاظ على صحة الهضم.

وعلى الرغم من مذاقه الحلو، فيمكن أن يساعد الموز في إدارة الوزن، حيث يساعد محتوى الألياف في الموز على بقاء الشخص نشيطًا لفترة أطول مما يقلل من احتمالية الإفراط في تناول الطعام.

وأوضح التقرير أن الموز غني بالبوتاسيوم، وهو معدن حيوي لصحة القلب، حيث يعمل البوتاسيوم على تنظيم ضغط الدم عن طريق موازنة تأثيرات الصوديوم، وبالتالي تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم.وعن تأثيره على الحالة المزاجية، يحتوي الموز على التربتوفان، وهو حمض أميني يحوله الجسم إلى السيروتونين، وهو ناقل عصبي يعزز مشاعر السعادة والرفاهية.

وذكر التقرير أنه تلعب الفيتامينات والمعادن الموجودة في الموز، وخاصة فيتامين C والمنغنيز، دورًا في إنتاج الكولاجين، وهو أمر ضروري للحفاظ على مرونة الجلد، فيما يسهم البوتاسيوم الموجود في الموز في تحقيق فوائد صحية للعضلات والعظام. يساعد البوتاسيوم في منع التقلصات والألم.

Exit mobile version