مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة الكويت يقيم مسابقة الخطابة باللغة اليابانية

تحت رعاية مساعد نائب مدير جامعة الكويت للخدمات الأكاديمية المساندة لخدمة المجتمع والمكتبات أ. د. محمد دهيم الظفيري أقام مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالتعاون مع السفارة اليابانية والجمعية اليابانية في دولة الكويت مسابقة الخطابة باللغة اليابانية الخامسة عشرة بحضور القائم بأعمال السفير الياباني لدى دولة الكويت السيد كوجي كانيكو، والسكرتير الثاني لسفارة اليابان لدى دولة الكويت السيد تاتسومي آراتا والعاملين في السفارة ولجنة التحكيم والمتسابقين،وذلك في مكتبة الكويت الوطنية.

وتهدف المسابقة لتشجيع جميع فئات المجتمع الكويتي على تعلم اللغة اليابانية والتعرف على ثقافتها العريقة التي امتدت على مدى عصور طويلة.

وفي كلمة له بهذه المناسبة عبر مساعد نائب مدير الجامعة للخدمات الأكاديمية المساندة لخدمة المجتمع والمكتبات أ. د. محمد دهيم الظفيري عن سعادته وفخره بهذا التعاون المثمر والبناء الذي امتد لسنوات عديدة مع السفارة اليابانية، مضيفاً أن مسابقة الخطابة باللغة اليابانية هي حدث سنوي يقوم به مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر منذ 15 عاماً بالتعاون مع سفارة اليابان لتكون رافدًا قويًّا يصب في تقوية العلاقات الثقافية بين المجتمع الكويتي والمجتمع الياباني، مؤكداً حرص الجامعة على توثيق العلاقات المشتركة مع السفارة اليابانية التي تعتبر من الثقافات ذات المكانة الخاصة في نفوس الكويتيين خاصة والعرب عامة.

وذكر أ. د. الظفيري أن أهم مقومات الثقافة هي اللغة والتي تجاوزت كونها وسيلة تواصل وتخاطب بين المجتمعات لتصبح وعاءً ثقافيًّا وحضاريًّا يستطيع الإنسان من خلاله أن ينفذ إلى حضارة الشعوب ويتعرف على أهم ما يميزها ويستفيد من ثقافتها، داعياً جميع المهتمين بدراسة اللغة اليابانية إلى التعمق في التواصل مع المجتمع الياباني المتقدم ثقافياً وحضارياً وتكنولوجياً.

ومن جانبه أكد القائم بأعمال السفير الياباني لدى دولة الكويت السيد كوجي كانيكو أهمية دور التعاون الملموس بين السفارة اليابانية وجامعة الكويت في تعزيز العلاقة بين المجتمع الياباني ودولة الكويت، مستشهداً بعمله بالسفارة اليابانية منذ عشرين عاما وتعليمه للغة اليابانية عن طريق مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة الكويت، ومعربًا عن شكره الجزيل للقائمين على هذه الفعالية ولكل من ساهم في نجاحها ومنهم مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر والمركز الكويتي للثقافة والسفارة.

ولفت كانيكو إلى أهمية استمرار هذه الفعاليات التي تسهم في تعليم ونشر اللغة والثقافة اليابانية في الكويت، موضحًا أن المركز هو الجهة الوحيدة التي تعلم اللغة اليابانية في الكويت، إضافة إلى تعلمها عبر الإنترنت.

وأكد كانيكو دور السفارة والجمعية اليابانية المجتمعي في الكويت من خلال العديد من الفعاليات المهمة ومنها تنظيف الساحل الكويتي الذي قامت به الجمعية في الشهر الماضي، متمنيا من المشاركين في المسابقة الانضمام إلى مثل هذه الفعاليات التي تقوم بها السفارة والجمعية اليابانية في الكويت.

وأشار كانيكو إلى وجود مجموعة جامعات يابانية تسمى جيه مينه تسعى إلى توقيع اتفاقيات تعليمية وعلمية وبحثية مع الجامعات في الشرق الأوسط، تسهم بدورها في تطور العلم والمعرفة لجميع الجامعات المشاركة بهذه الاتفاقيات الأكاديمية.

ومن جهة أخرى ذكرت مدير مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر في جامعة الكويت الأستاذة فاطمة بهمن أن المركز يقدم دورات مسائية لجميع فئات المجتمع ممن يرغبون في تعلم اللغة اليابانية، مشيرة إلى أن مستويات التعلم تضم ٧ مستويات، يحصل بها الفائزون على جوائز من السفارة اليابانية ومركز خدمة المجتمع، كما يحصل بعض الطلبة المشتركين بها على منح دراسية من السفارة اليابانية للدراسات العليا في اليابان، مؤكدة حرص السفارة اليابانية على التواصل المستمر مع جامعة الكويت، ومعربة عن تطلعها إلى المزيد من التعاون مع السفارة اليابانية.

جدير بالذكر أنّ المسابقة ضمت 13 متسابقاً؛ حيث حصلت السيدة نور حيات على المركز الأول، والسيدة طيبة الرزوقي على المركز الثاني، والسيد محمد الخضري على المركز الثالث.

Exit mobile version