مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية أقام ندوة علمية بعنوان “المؤشرات التنموية في الكويت والخليج العربي”

نظم مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية بجامعة الكويت ندوة علمية تحت عنوان (المؤشرات التنموية في الكويت والخليج العربي)، بحضور القائم بأعمال نائب مدير الجامعة لقطاع الأبحاث وممثل مدير جامعة الكويت بالإنابة الأستاذ الدكتور عثمان حمود الخضر، والقائم بأعمال مدير مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية الأستاذ الدكتور يعقوب يوسف الكندري، وذلك في قاعة البنك الدولي بكلية العلوم الاجتماعية في الحرم الجامعي الشويخ.

بدايةً رحب القائم بأعمال مدير مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية الأستاذ الدكتور يعقوب يوسف الكندري بالحضور من سعادة السفراء والهيئة الدبلوماسية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والسادة أعضاء مجلس إدارة مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية، والقائم بأعمال عميد كلية العلوم الاجتماعية الأستاذ الدكتور علي الزعبي، مبيناً أنّ مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية يقيم لقاءه العلمي حول أحد أبرز وأهم القضايا الاجتماعية في المجتمع الإنساني، وهي تلك المرتبطة بقضية التنمية، لافتًا إلى سعي المركز من خلال جهوده وأنشطته المختلفة إلى أن يبرز القضايا والمشكلات الاجتماعية المختلفة والتي تهم المنطقة.

وأكّد حرص المركز على تبني أبرز القضايا المهمة على الساحة وهي قضية التنمية الاجتماعية التي تعد من أهم القضايا التي تشغل راسمي السياسة الاجتماعية وصناع القرار، فالتنمية في نهاية المطاف هي تحقيق للرفاه الاجتماعي ولا يمكن تحقيق نمو اقتصادي ومجتمع متقدم دون تنمية اجتماعية تستثمر فيها الطاقات البشرية بالشكل المناسب.

وبدوره ذكر القائم بأعمال نائب مدير الجامعة لقطاع الأبحاث الأستاذ الدكتور عثمان حمود الخضر أنّ هذه الندوة تقام انطلاقًا من الأهمية المتعاظمة للمتابعة المتواصلة للتطورات التي تلحق بالمؤشرات المختلفة والمتعددة التي تقيس أبعاد عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية عامة والتنمية البشرية على وجه الخصوص بما في ذلك ما يتصل بمجالات التعليم والصحة والشفافية والنزاهة.

واشتملت الندوة على 3 جلسات حوارية، حيث أدار الجلسة الأولى أ.د. عامر علي الصالح القائم بأعمال رئيس قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بكلية العلوم الاجتماعية، وتضمنت محورين الأول: دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مؤشر السعادة من تقديم أ.د. باقر سلمان النجار – قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية – جامعة الكويت، والمحور الثاني: دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مؤشر التنمية البشرية من تقديم أ.د. عبد الله يوسف سهر.

وترأست الجلسة الحوارية الثانية د. هيلة حمد المكيمي القائم بأعمال رئيس قسم العلوم السياسية بكلية العلوم الاجتماعية، وتضمنت محورين الأول: دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مؤشر الحكومة الإلكترونية من تقديم أ.د. طارق عبد المحسن الدويسان أستاذ الهندسة الصناعية والنظم الإدارية، والمحور الثاني: دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مؤشر الأمن السيبراني من تقديم د. عبد الله محمد المطوع قسم هندسة الكمبيوتر – كلية الهندسة والبترول – جامعة الكويت.

أما الجلسة الثالثة فأدارها د. إبراهيم ناجي الهدبان القائم بأعمال العميد المساعد للشئون الأكاديمية بكلية العلوم الاجتماعية، وتضمنت محورين الأول: دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مؤشر رأس المال البشري من تقديم أ.د. فيصل حمد المناور مستشار الجهاز الفني في المعهد العربي للتخطيط، والمحور الثاني: دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مؤشر مدركات الفساد من تقديم أ. سلمى حمد العيسى باحثة في مجال الحوكمة ومكافحة الفساد.

وعلى هامش الندوة أقيمت حلقة نقاشية بعنوان “دور العلوم الاجتماعية في التنمية الاجتماعية في دول الخليج العربية”، حيث سلطت الضوء على تقديم رؤى لواقع ومستقبل مؤشرات التنمية في الكويت ودول الخليج العربي بما يشكل مرجعاً موثقاً للباحثين ومعيناً أميناً لصانعي القرار وراسمي السياسات في بلادنا.

Exit mobile version