«وزارة التربية»: فتح الباب للإجازات الدراسية لنيل شهادات الماجستير و الدكتوراه

أصدرت وزارة التربية، نشرة عامة بشأن التقدم للحصول على إجازة دراسية «الماجستير والدكتوراه» داخل الكويت وخارجها للعام «2024 – 2025»، رغبة في إتاحة الفرصة للعاملين فيها لمواصلة دراستهم العليا بهدف الارتقاء بمستوى الأداء ولمساعدتهم على القيام بأعباء العمل بكفاءة عالية.

ودعت الوزارة خلال النشرة التي اعتمدتها الوكيل المساعد للشؤون الإدارية بالتكليف متروك المطيري، الراغبين من العالمين في استكمال دراستهم العليا للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه في الكويت أو إحدى الدول الشقيقة والصديقة التقدم بطلباتهم. وأوضحت أن شروط الإيفاد في إجازات دراسية للحصول على درجة الماجستير والدكتوراه، تشمل أن يكون المتقدم كويتي الجنسية، وألا يكون قد سبق إيفاده في إجازة دراسية في نفس التخصص وانتهت بالإلغاء، وأن تكون له مدة خدمة متصلة ولا تزال مستمرة في الوزارة لا تقل عن سنتين بعد الحصول على المؤهل، وأن تكون الإجازة الدارسية في مجال الوظيفة التي يشغلها الموظف، ويمنع تغيير التخصص الدارسي الذي أوفد من اجله المجاز دراسيا، وأن يكون التخصص المطلوب من ضمن التخصصات المدرجة في النشرة، إذ أنه لن يتم النظر للطلبات التي تدون بها تخصصات أخرى ليس بحاجة لها الوزارة، وألا يزيد سن الموظف عند منح الإجازة الدارسية عن 50 سنة.

واستثنت النشرة ذوي الاحتياجات الاصة من جميع شروط الإيفاد بشرط وجود شهادة إعاقة سارية الصلاحية صادرة من الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة لجميع أنواع الإعاقة، لا يجوز منح الموظف إجازة دراسية أثناء فترة الانتداب إلا بعد نقل الموظف المنتدب إلى وزارة التربية.

كما اشترطت النشرة أن يجتاز المرشح للإيفاد الراغب في الدارسة بإحدى الدول الاجنبية امتحان التوفر لمدة سنة واحدة فقط، علماً بأنه يسمح للموفد الذي اجتاز امتحان اللغة في الكويت بنجاح أن يستمر بدارسة وحدات اللغة الإنجليزية خارج الكويت بجانب دراسته الأكاديمية بشرط عدم انتهاء المدة المقررة للغة.

وذكرت أن تخصصات الماجستير، شملت تحليل السلوك التطبيقي (علم النفس)، التكامل الحسي، اضطرابات التوحد، القياس والتقويم، الإرشاد النفسي المدرسي، تربية الطفولة المبكرة، علوم الفيزياء، الكيمياء، علوم الأحياء، الإحصاء وبحوث العمليات، ومناهج وطرق تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة، إدارة الابتكار، التربية الموسيقية، الإعاقة الذهنية والتوحد، الخدمة الاجتماعية، علم المكتبات والمعلومات، هندسة كهربائية، هندسية ميكانيكية، هندسة معمارية، إدارة مشاريع هندسة، التربية الفنية، اللغة الإنجليزية، التاريخ. وأشارت إلى أن تخصصات الدكتوراه، ضمن تحليل السلوك التطبيقي (علم النفس)، التكامل الحسي، اضطرابات التوحد، القياس والتقويم، الإرشاد النفسي المدرسي، تربية الطفولة المبكرة، خدمة نفسة اجتماعية، الفيزياء، الكيمياء، الإحصاء وبحوث العمليات، ومناهج وطرق تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة، إدارة الابتكار، التربية الموسيقية، علم نفس ارشادي، علم نفس إكلينيكي، التربية الفنية، اللغة الإنجليزية، التاريخ.

ولفتت النشرة إلى أن وجود أحكام عامة بشأن الإيفاد، مبينة أن مدة الاجازة للحصول على درجة الماجستير ثلاث سنوات ويمكن مدها 6 شهور إضافية، و3 سنوات لدرجة الدكتوراه وتمدت للسنة الرابعة ويمكن مدها 6 شهور إضافية، مبينة أنه يمنح للموفد بدل كتب بواقع 350 ديناراً سنوياً من بداية الإيفاد للدارسة الأكاديمية حتى نهاية الإجازة الدراسية بما فيها فترات التمديد للإجازة، على أن يلتزم الموفد بعد انتهاء الإجازة بخدمة وزارة التربية مدة مماثلة للمدة التي قضاها في الإجازة الدارسية.

وألزمت النشرة كل موفد تلغى إجازته الدراسية وكل من لا يخدم الدولة مدة مماثلة للمدة التي قضاها في الإجازة سواء كان ذلك بسبب الاستقالة أو الفصل برد 50% (في حال كانت الإجازة الدارسية براتب فقط من دون بدلات)، واسترداد 100% (في حال كانت الإجازة الدارسية براتب كامل مع بدلات)، من المرتبات والنفقات التي تحملتها الدولة خلال مدة الإجازة ويعفى من بعض التزامه بالرد بقدر ما نفذه من التزامه بخدمة الدولة بعد انتهاء إجازته الدارسية.

كما التزمت النشرة الموفد بعد التخرج بالعمل في الجهة التي تحددها له الوزارة، ويؤخذ بعين الاعتبار أن حصوله على درجة الماجستير أو الدكتوراه هو من أجل التنمية التربوية ورفع مستوى كفاءته فقط وليس بالضرورة أن تتم ترقيته إلى وظيفة أخرى، مبينة أنه يصرح له بعد التخرج مواد تمهيدية إذا كان القبول الأكاديمي يتطلب تلك الدراسة ولمدة سنة كحد أقصى وفي جميع الأحوال فإن مدة الدراسة التمهيدية لا تُحتسب من ضمن مدة الإجازة الدراسية.

وسمحت للموفد بدراسة فصل دراسي حر خارج مركز الإيفاد الأصلي بشرط الحصول على موافقة مسبقة عن طريق المكتب الثقافي التابع له وموافقة الجامعة الأساسية الموفد فيه أوالجامعة الأخرى، وفقاً لضوابط وقرارات وزارة التعليم العالي بالكويت، مع إخطار ديوان الخدمة المدنية بذلك على أن تحتسب دراسة الفصل الحر من ضمن المدة المقررة للأجازة الدراسية.

وأجازت الموافقة استمرارية البعثة أو الإجازة الدراسية من ماجستير إلى دكتوراه وذلك بتقديم طلب الاستمرارية قبل استكمال متطلبات التخرج للماجستير سواء من بداية البعثة او الإجازة الدراسية أو خلالها.

وأفادت النشرة بأنه يحق للموفد اختيار نوع الراتب (راتب كامل مع بدلات او راتب فقط بدون بدلات) وتطبق عليه لائحة البعثات والاجازات الدراسية والتعديلات المرافقة لها، على أن يتعهد بالالتزام بالحصول على المؤهل الموفد من أجله خلال المدة المقررة للإجازة الدارسية الممنوحة له، وفي حال عدم حصوله على المؤهل خلال تلك المدة لأي سبب من الأسباب المنصوص عليه في اللائحة يتم إلغاء الإجازة الدارسية مع تطبيق الجزاءات المالية عليه.

Exit mobile version