وزير الصحة: الوزارة قادرة على استيعاب المواطنين المستفيدين من عافية

أكد وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي قدرة الوزارة على استيعاب المواطنين المستفيدين من (عافية)، مشيراً إلى وجود أولوية وخطة موضوعة لاستقبالهم.

ولفت خلال افتتاح مركز الإصابات وجراحات الطوارئ في مستشفى جابر الى ان الخط الساخن 151 يستقبل استفساراتهم، إذ تم استقبال نحو 50 اتصالا حتى الآن عبر فريق طبي متكامل يضم جميع التخصصات من أسنان وجراحة وباطنية.

وأشار إلى ان هناك عيادات مسائية ضمن الرعاية الصحية الأولية لاستقبال المواطنين المتقاعدين وذوي الاحتياجات الخاصة في مختلف التخصصات، فضلا عن توافر عيادات مسائية في جميع المستشفيات العامة في مختلف التخصصات.

ولفت إلى تخصيص يوم السبت من كل أسبوع لإجراء الجراحات بشكل سريع لهم بالإضافة الى أيام الأسبوع فضلا عن تخصيص خط ساخن للأسنان واستقبال الحالات وإعادة توزيعها حسب المناطق السكنية، إضافة الى ان جميع مختبرات الوزارة وأقسام الأشعة تستقبل المواطنين للإسراع في عمل الفحوصات.

وأكد وزير الصحة ان الوزارة تعمل وفق استراتيجية واضحة لاستقبال المراجعين والقدرة على استيعابهم ويظل لهم الأولوية في أقسام الطوارئ، حيث تم الايعاز لأقسام الطوارئ بسرعة ادخالهم على مدار الساعة، مشيرا الى انها مسؤولية الوزارة ولن تتخلى عنها.

وأعلن العوضي استكمال منظومة مستشفى جابر عبر افتتاح مركز الإصابات وجراحات الطوارئ الذي يعد من المراكز الفريدة من نوعها وفي تخصصها في المنطقة ضمن استراتيجية وزارة الصحة للارتقاء بالخدمات الصحية للمواطنين، مبينا ان «المركز يحوي اكثر من 100 سرير مقسمة بواقع 50 سريرا للأجنحة و50 للعنايات المركزة، بالإضافة الى 3 عنايات مركزة متخصصة و 8 غرف عمليات ومختبر متكامل وجهاز رنين مغناطيسي وأشعة مقطعية وأجهزة أخرى الى جانب مركز للأبحاث وتدريب الأطباء وقسم للطوارئ ومهبط للطائرات العمودية».

وأوضح ان المركز يعمل به 13 تخصصاً من تخصصات الجراحة العامة والعظام والمخ والاعصاب والمسالك البولية والاوعية الدموية والأطفال لاستقبال المرضى بصفة عاجلة، لافتا إلى ان المركز يستقبل جميع الإصابات من الكويت وينضم الى المباني الأخرى المتصلة بمستشفى جابر الذي يستكمل 1200 سرير.

وأعرب عن امله في حصول المركز على الاعتراف الدولي وقد بدأنا في ذلك، مشيرا إلى ان هناك 4 اجنحة في مستشفى جابر سيتم تشغيلهم بطاقة استيعابية اكثر من 100 سرير الى جانب العنايات المركزة للقلب والتي يجري العمل على وقدم وساق لاستكمال تشغليها.

وكشف الوزير عن انضمام130 ممرضة الى الخدمة الصحية، وخلال أسبوعين سينضم للخدمة 200 ممرضة أخرى ليصبح العدد الإجمالي للهيئة التمريضية التي انضمت للخدمة من بداية السنة 2300 ممرضا وممرضة كما ينضم اليوم 40 طبيبا، سيتم نقلهم الى مستشفى جابر ومركز الإصابات.

وأشار الى الالتزام بالوقت الزمني لتنفيذ المركز، مثمنا دور الإدارات المركزة في الوزارة وإدارة مستشفى جابر ودور الأطباء الوطنيين ورؤساء الأقسام في مستشفى جابر والهيئة التمريضية والفنية معبرا عن فخره بوجود مستشفى مثل مستشفى جابر في الكويت والذي يعد بمثابة ايقونة من ناحية المبني وما يضمه من أجهزة طبية فريدة من نوعها بالإضافة الى الكوادر الطبية الوطنية.

ولفت الوزير العوضي الى انه جار استكمال افتتاح مباني مستشفى العدان بالإضافة الى غيرها من المنشآت الأخرى، مؤكدا ان الوزارة تعمل ضمن فريق متكامل وخطة استراتيجية موضوعة.

وبين ان مركز الإصابات قد بدأ العمل و استقبل اليوم 5 حالات، لافتا الى ان المركز يضم فريقا يعمل على مدار 24 ساعة من الكوادر الوطنية المتخصصة من مرحلة الاستقبال الى التأهيل، حيث هناك طابق كامل لتأهيل المريض.

وحول وجود مراكز مشابهة للمركز في مختلف مناطق البلاد، أوضح ان هناك وحدات تعمل لكن يظل هذا المركز الاول والفريد من نوعه لافتا إلى ان الوزارة تعمل وفق استراتيجية موضوعة وحسب الاحتياج الفعلي

Exit mobile version