آراء

#آراء | براك بن هايس القعيط .. يكتب: “حول النقد و النقدة”

‏الناقد الحقيقي هو بمثابة قاضٍ يحكم على العمل فيثيـــر فــي مقدماته وحيثياتــه مواطــن القـــوة و الجماليات والأثر والتأثير كما يهتم في الأصل بمناقشة مواطن الضعف والخلل والزلل ومن ثم يضع نسبة أدبية النص وتقييمه الأدبي للعمل بملاحظاته الهادفة.لكن علينا أن نتساءل من هو ذلك الناقد؟ ‏هل هو من وضعته الصدف أو الوساطة في مجال النقد دون دراسة ودراية؟ هل هو ذلك الدارس المتعلم الذي اكتفى بالشهادة ولم يمارس عملية النقد الا بمزاجية الطلب؟ هل هو ذلك الناقد الذي جعل همه الارتقاء بالمناصب ذات الصلة فقط؟ هل هو الناقد الذي يكتب مقابل مبلغ مادي مدفوع؟ هل هو الناقد الذي يكتب نقده بعمود صحفي فقط؟ هل هو ذلك الناقد الموجه؟ هل هو ذلك الناقد الذي لا يعرف من النقد غير كتابة ملخص لأحداث القصة دون مناقشة نقدية لتقنيات وعناصر العمل؟هل هو ذلك الناقد الذي لايجيد الا التطبيل والمزيد من التطبيل؟ بالتأكيد أننا لانقصد هذه الأصناف إنما نقصد الناقد المتمكن من أدواته النقدية فيقدم نقدا متكاملا للعمل كله بعيدا عن التلخيص فحسب بل يناقش العناصر عنصرا عنصرا والأدوات أداة أداة والتقنيات المتاحة تقنية تقنية وفق المناهج النقدية المعمول بها إضافة إلى ما يؤمن به شخصيا من مبادئ نقدية والتي يمد بها بسبب الى الأبعاد التاريخية والنفسية و الإجتماعيـــة

و السياسية والأيديولوجية وربما الجنسية أو الجندرية والطبقية وما الى ذلك من أبعاد تؤثر في نوع العمل أثرا وتأثيرا، يسلك سبيل الإنصاف فلا يجامل ولايتحامل إنما يتعامل مع النص فقط دون الالتفات إلى اسم صاحب العمل.

هنا نقول نعم هذا ناقد ثقة جدير بأخذ ملاحظاته بعين الاعتبار، و كما القضاء أيضا نقول من حق الكاتب أو القارئ اللجوء الى ناقد آخر و آخر للاطلاع أكثر على تخريج العمل نقديا ولهذا دعوت مرارا لتعزيز ثقافة”النقد” وثقافة “نقد النقد” فالناقد نفسه قد يُنقد عمله وهذا رأيناه كثيرا في عمليات النقد الكبيرة والدراسات النقدية للنقد الحقيقي والمتكامل.

بقلم : براك بن هايس القعيط – ناقد أدبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى