الجيش السوداني: مستعدون لوقف إطلاق النار

رحب مجلس السيادة الانتقالي السوداني، الذي يرأسه قائد الجيش عبدالفتاح البرهان، اليوم الخميس، بمخرجات قمة دول جوار السودان التي انعقدت اليوم بالقاهرة، مشيراً إلى استعداد الجيش لوقف إطلاق النار.

وقال المجلس في بيان له: “ترحب حكومة السودان بمخرجات قمة دول جوار السودان التي انعقدت بالقاهرة، وتتقدم بالشكر لجمهورية مصر العربية وللرئيس عبدالفتاح السيسي على الدعوة، واستضافة هذه القمة المهمة، التي ترمي إلى استعادة الاستقرار والأمن في السودان”.

وأضاف أنه “يؤكد الحرص على العمل مع كل الأطراف الساعية لوقف الحرب وعودة الأمن والطمأنينة، وأن القوات المسلحة السودانية مستعدة لوقف العمليات العسكرية فوراً إذا التزمت المليشيا المتمردة بالتوقف عن مهاجمة المساكن والأحياء والأعيان المدنية والمرافق الحكومية وقطع الطرق”، وفق وكالة الأنباء السودانية.
وشدد على الالتزام بإطلاق حوار سياسي فور توقف الحرب يفضي إلى تشكيل حكومة مدنية تقود البلاد خلال فترة انتقالية، تنتهي بانتخابات يشارك فيها جميع السودانين.
وقدم مجلس السيادة السوداني، الشكر للمملكة العربية السعودية لمسعاها المتواصل من خلال منبر جدة، وكذلك الولايات المتحدة الأمريكية من أجل دعم وقف الحرب وإنهاء معاناة السودانين.
وشرعت مصر اليوم الخميس، في مسعى جديد لوقف القتال في السودان واحتواء الأزمة الإنسانية، مستغلة قمة لدول الجوار في إحياء الجهود الدولية لاحتواء الحرب.

ودعا زعماء الدول السبع المجاورة للسودان في بيان مشترك طرفي الصراع إلى الالتزام بوقف إطلاق النار.
كما حذروا من احتمال تفكك دولة السودان أو “تشرذمها وانتشار عوامل الفوضى بما في ذلك الإرهاب والجريمة المنظمة في محيطها”.
ودعوا المجتمع الدولي إلى الوفاء بالمساعدات التي تم التعهد بها الشهر الماضي.
ونزح أكثر من ثلاثة ملايين شخص انتقل منهم 700 ألف إلى البلدان المجاورة التي يعاني معظمها من الفقر والصراع. وحذرت الأمم المتحدة من أزمة جوع متزايدة.

Exit mobile version