الكويت تحتل المرتبة الثالثة على المستوى العربي في مجال المرأة والسلام والأمن

نظّمت اللجنة الوطنية لتنفيذ قرار مجلس الامن 1325 المعنون «المرأة والسلام والأمن» بوزارة الخارجية منتدى بمناسبة الذكرى الـ 24 للقرار بالتعاون مع مكتب المنسق للأمم المتحدة UN وبعثة الاتحاد الأوروبي لدى البلاد بمشاركة وزارات الداخلية والدفاع والعدل الإعلام والنيابة العامة. ويهدف المنتدى، الذي أقيم في بيت الأمم المتحدة، إلى إبراز الإنجازات المميزة التي حققتها المرأة الكويتية في مختلف المجالات وتسليط الضوء على القطاعات التي شهدت تطورا من خلال زيادة العنصر النسائي.

وقالت مساعدة وزير الخارجية لشؤون حقوق الإنسان بوزارة الخارجية السفيرة الشيخة جواهر الدعيج، في كلمة لها خلال الفعالية، إن دولة الكويت أحرزت تقدما ملحوظا في تعزيز أجندة المرأة والسلام والأمن، إذ أنشأت في ديسمبر 2023 اللجنة الوطنية للمرأة والسلام والأمن «ما يعد دليلا واضحا على التزامنا المستمر في السعي الدؤوب نحو دمج المرأة بشكل منهجي ومستدام في جميع الجهود المتعلقة بالسلام والأمن». وأشادت بالدور المحوري لسمو ولي العهد الشيخ صباح الخالد في تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع حلف «الناتو» والنهوض بها إلى آفاق جديدة، فقد أظهر خطابه الأخير في الذكرى الـ 20 لمبادرة إسطنبول للتعاون التزام الكويت بالتعاون الدولي من أجل السلام والأمن.

من جهتها، أشادت ممثل الأمين العام للأمم المتحدة لدى البلاد غادة الطاهر، في كلمة مماثلة، بدور الكويت والتزامها الكبير وانجازاتها في أجندة المرأة والسلام والأمن، مؤكدة انها في فترة زمنية قصيرة من العام 2021/2022 إلى 2023/2024 ارتفع تصنيف الكويت في مؤشر المرأة والسلام والامن الصادر عن معهد «جورج تاون» من المرتبة 123 إلى 61 عالميا.

وأضافت الطاهر أن الكويت تقدمت بعشر نقاط في الفجوة العالمية بين الجنسين، إذ تحتل الكويت المرتبة الثالثة على المستوى العربي في مجال المرأة والسلام والامن.

وأكدت أن للكويت دورا قياديا في المنطقة العربية ودول الخليج وعلى المستوى العالمي، مشيرة إلى كلمة ممثل سمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد سمو ولي العهد الشيخ صباح الخالد الذي شجع فيها الدول على إعادة الالتزام بتعزيز السلام والامن الدوليين خلال كلمة في قمة المستقبل بنيويورك.

بدورها، قالت سفيرة الاتحاد الاوروبي لدى البلاد آن كويستين، في كلمة مماثلة، إن الاتحاد يضع جدول أعمال المرأة والسلام والأمن في صميم أولوياته الكاملة للسياسة الخارجية والأمنية المشتركة، مؤكدة ان جدول الأعمال المطروح خلال المنتدى يعد أداة أساسية في ضمان احترام حقوق النساء والفتيات وحمايتها.

Exit mobile version