اللجنة القانونية والمالية في المجلس البلدي أقرّت قواعد تأهيل المواقع الأثرية والتاريخية

أوصت

خلال اجتماعها أمس برئاسة فهد العبدالجادر بالموافقة على اقتراح العضو م ..فرح الرومي بشأن إعداد لائحة الاستدامة والقواعد الإرشادية لإعادة تأهيل المواقع الأثرية والأبنية التاريخية والمحافظة عليها، والمتضمنة التالي:

٭ تحديد المتطلبات الفنية لتحقيق استدامة المواقع الأثرية والمباني التاريخية خلال دورة حياتها.

٭ تحديد المواصفات الفنية للمواد ومصادرها التي يجب أن يتم استخدامها عند صيانة أو ترميم المواقع الأثرية والأبنية التاريخية، وذلك وفقا لطبيعتها.

٭ تحديد آلية تأهيل العمالة المناسبة والخبرات والمؤهلات المطلوبة للقيام بالأعمال المتعلقة بصيانة وترميم المواقع الأثرية والأبنية التاريخية.

٭ تحديد قائمة بالأعمال والمواد والمعدات التي قد تؤثر على القيمة المعمارية والأثرية للمباني والتي يحظر استخدامها عند القيام بصيانة وترميم المواقع الأثرية والأبنية التاريخية.

٭ تحديد الخبرات والمتطلبات الأساسية لتأهيل الشركات التي يسمح لها بالمشاركة في أعمال الصيانة والترميم بما يحافظ على القيم الأثرية والمعمارية للمباني والآثار.

٭ تحديد الخبرات والمتطلبات الأساسية لتأهيل واعتماد المكاتب الهندسية التي يسمح لها بالمشاركة في إعداد استراتيجية استدامة المواقع الأثرية والأبنية التاريخية وخطة الصيانة والترميم بما يحافظ على القيم الأثرية والمعمارية للمباني والآثار.

وقال العبدالجادر إن اللجنة أبقت على جدول أعمالها اقتراحه بشأن تعديل قيمة بعض الرسوم الواردة في لائحة الإعلانات رقم 599 لسنة 2023.

وأضاف أن اللجنة حفظت الرد على اقتراحه بشأن تشكيل اللجنة المختصة بدراسة المقترحات والطلبات الخاصة بتسمية المدن والضواحي والمناطق والطرق والشوارع والميادين، كما حفظت اللجنة الكتاب المقدم من شركة إدارة المرافق العمومية، بشأن لائحة الإعلانات.

 

Exit mobile version