في ختام أولمبياد باريس.. 17 ميدالية ملونة حصاد العرب

شهدت منافسات أولمبياد باريس تحقيق نتائج تاريخية للعرب بحصولهم على 7 ميداليات ذهبية هي الأكبر في تاريخ مشاركات العرب بالألعاب الأولمبية، مقابل خمس ذهبيات في نسخة طوكيو الماضية التي كانت الأنجح لهم.

ونجح العرب في تسجيل أفضل نتائج لهم في تاريخ مشاركاتهم الأولمبية بعد حصول الأبطال على 7 ميداليات ذهبية عن طريق 5 دول هي الجزائر وتونس والبحرين والمغرب ومصر.

البحرين اعتلت قائمة العرب الأكثر تتويجاً بواقع ذهبيتين، الأولى هي ذهبية سباق 3 آلاف متر موانع للسيدات عن طريق لاعبتها وينفرد يافي، ثم الذهبية الثانية عن طريق المصارع أحمد تاج الدين الذي توج بالذهب في منافسات المصارعة عن وزن 97 كغ، بينما حصدت سلوى عيد ناصر وغور ميناسيان ميداليتين فضية وبرونزية.

وأهدت الجزائر العرب كذلك ذهبيتين في المنافسات نجحت الجزائر حيث حصدتهما في رياضتي الجمباز والملاكمة، عن طريق اللاعبتين كيليا نمور، في الجمباز، وإيمان خليف في الملاكمة.

وكانت نجمة الجمباز الجزائرية كيليا نمور (17 عاما) أول من أهدت الجزائر والعرب أول ميدالية ذهبية في أولمبياد باريس، بعد أن قدمت أداءً مذهلاً على العارضتين غير المتماثلتين.

في حين حصدت إيمان خليف الذهبية في الملاكمة بعد أزمة كبيرة تابعها الكثير حول حقيقة جنسها ، قبل أن تؤكد اللجنة الأولمبية الدولية أحقيتها في منافسات السيدات.

وحصدت مصر 3 ميداليات ما بين ذهبية وفضية وبرونزية حلّت فيها بالمركز الثالث.

مصر حصدت الذهبية عن طريق اللاعب أحمد الجندي في الخماسي الحديث، والفضية لسارة سمير في رفع الأثقال والبرونزية للاعب محمد السيد في منافسات السيف.

في حين حصدت تونس ذات ما حصدته مصر، 3 ميداليات ملونة، هي الذهبية والفضية والبرونزية، عن طريق اللاعبين، فراس القطوسي الذي اقتنص الذهبية في رياضة التايكواندو بوزن أقل من 80 كيلوجراما.

في وقت حصل فيه فارس فرجاني على فضية مسابقة الحسام، إثر خسارته أمام الكوري الجنوبي سانجوك أوه 11-15 في المباراة النهائية.

وأضافت تونس برونزية عن طريق لاعب التايكواندو محمد خليل الجندوبي بعد فوزه على منافسه الإسباني أدريان فيسنتي يونتا بوزن 58 كيلوجراما.

وإلى المغرب، حيث نجح أسود الأطلس في منح العرب ميداليتين، ذهبية لسفيان البقالي في سباق 3 آلاف متر موانع للرجال، فيما حصل رجالهم على برونزية كرة القدم بعد الفوز أمام منتخب مصر الأولمبي بسداسية نظيفة في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

وختاماً، أهدت الأردن وقطر العرب ميدالية لكلٍ منهما، فحصلت الأردن على فضية في بطولة التايكواندو بوزن أقل من 68 كيلوجرام، عن طريق لاعبها زيد عبد الكريم بعد خسارته أمام الأوزبكستاني أولوجبيك راشيتوف.

فيما حصدت قطر عن طريق لاعبها معتز برشم على برونزية سباق الوثب العالي.

Exit mobile version