لهذا السبب.. التوابل الهندية تحت المراقبة عالميا‎!

تخضع التوابل الهندية لمراقبة السلطات الصحية حول العالم، منذ اكتشاف مادة مسرطنة في توابل مخصصة للتصدير.

وتزايدت إجراءات المراقبة وسحب هذه التوابل من الأسواق، ولا سيما بعدما أبلغت إدارة السلامة الغذائية في هونغ كونغ، مركز سلامة الغذاء، في 5 أبريل، عن وجود أكسيد الإيثيلين، وهو مادة مسرطنة.

وتم اكتشاف ذلك في أربع خلطات توابل قادمة من الهند، وسُحب ثلاثة منتجات من علامة ماهشيان دي هاتي. (MDH) ومنتج آخر من علامة إيفرست فورا من البيع.

تأثير على الأسواق الدولية

وقالت صحيفة “لوموند” إن هونغ كونغ أثارت الشكوك حول جودة التوابل الهندية، موضحة أن السلطات الصحية في دول مختلفة استجابت، حيث استدعت سنغافورة خلطة كاري السمك من علامة إيفرست في 18 أبريل.

كما أعربت نيوزيلندا، وأستراليا، والولايات المتحدة، وبنغلاديش عن مخاوفها بشأن العلامتين، فيما قررت السلطات البريطانية زيادة المراقبة على جميع واردات التوابل القادمة.

الإجراءات المتخذة في الهند

ومن جانبها، حثت هيئة التوابل في الهند، التابعة لوزارة التجارة، العلامات التجارية على التوقف عن استخدام أكسيد الإيثيلين للتدخين واعتماد طرق تعقيم بديلة.

وكذلك طلبت هيئة سلامة الغذاء الهندية (FSSAI) إجراء اختبارات على التوابل من مختلف العلامات التجارية في جميع أنحاء البلاد.

ومع ذلك، أظهرت نتائج جزئية أن ثلاث عشرة عينة من التوابل التي جُمعت في تسع ولايات كانت “خطرة على الاستهلاك البشري”، ومن بين 251 عينة جُمعت، لم يتم اختبار 104 بعد.

وأكدت صحيفة “لوموند” أن التوابل الهندية كانت موضع انتقادات من قبل. في العام 2014، كشفت دراسة عن وجود الرصاص في أحد عشر نوعًا من التوابل في الأسواق المحلية، مشيرة إلى أنه منذ العام 2021، تم رفض 14.5٪ من صادرات MDH إلى الولايات المتحدة بسبب وجود السالمونيلا، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وفي فرنسا، تم سحب عشر خلطات توابل من MDH بين سبتمبر وأكتوبر 2021؛ بسبب مستويات عالية من أكسيد الإيثيلين.

Exit mobile version