تجاوزت مبيعات لعبة الفيديو “ماينكرافت” المملوكة لشركة “مايكروسوفت” الأمريكية التي تتيح لمستخدميها بناء مدن افتراضية، عتبة 300 مليون نسخة، بحسب ما أعلن القائمون عليها، في نتيجة تعزز مكانتها كأكثر لعبة تحقق مبيعات في العالم عبر التاريخ.
وذكر منشور عبر موقع “ماينكرافت” الإلكتروني “في المرحلة الأخيرة، تجاوزنا عتبة 300 مليون نسخة، وهو إنجاز لم يكن أحد يحلم به عندما كنا جميعا نبني أول بيوتنا الطينية”.
وعلى سبيل المقارنة، باعت لعبة “جراند ثيفت أوتو 5” أكثر من 180 مليون نسخة في العالم منذ إصدارها عام 2013، بحسب “تيك -تو” وهي الشركة الأم لناشرة اللعبة “روكستار جيمز”.
وصدرت لعبة “ماينكرافت” في عام 2011، نتيجة جهود شخص واحد وهو السويدي ماركوس بيرسون الذي شارك إلى جانب جهات قليلة في تأسيس “موجانج استوديو”، وسعى من خلالها إلى إنجاز مشروعه.
وتقوم “ماينكرافت” التي تحظى بإعجاب القراصنة كما الأطفال، على استكشاف عالم لا نهائي يمكن للاعبين فيه جمع مواد (من خلال أعمال التعدين) واستخدامها لإنشاء مدنهم الافتراضية.
ويعد كثيرون أن “ماينكرافت” هي بمثابة لعبة ليجو افتراضية. وبفضل التعليمات البرمجية مفتوحة المصدر، يمكن للأشخاص الذين يلعبونها عبر جهاز كمبيوتر إنشاء عناصر خاصة بهم.
وفي عام 2014، حققت اللعبة نجاحا مكن ماركوس بيرسون من بيع “موجانج استوديو” إلى “مايكروسوفت” لقاء 2.5 مليون دولار.