دراسة: مشاهدة المنافسات الرياضية عبر التلفزيون يساعد على إنقاص الوزن

كشفت دراسة جديدة، أن مشاهدة الأحداث الرياضية على شاشة التلفزيون يمكن أن تساعد على حرق الدهون وإنقاص الوزن.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، اليوم، أن فريقا من العلماء من جامعة “لوفبرا” بالمملكة المتحدة، بالعمل مع الدكتور ديل إيسلينجر عالم الرياضة في نفس الجامعة، ابتكر معادلة أطلق عليها “قوة الاحتفال”، والتي تسمح بحساب إنفاقك للطاقة أثناء مشاهدة الأحداث الرياضية على التلفاز.

وتأخذ المعادلة في الاعتبار خمسة عوامل رئيسية وهي: وزن الجسم، وكيفية مشاهدة الأحداث الرياضية، والوقت الأساسي، وكثافة الاحتفال، ووقت الاحتفال.

وبناء على هذه الصيغة، فإن إنفاق الطاقة قد يتفاوت بشكل كبير بين المشاهدين، فمشجع كرة قدم يزن 80 كغ يشاهد مباراة مدتها 90 دقيقة أثناء الجلوس ويتحرك ويتفاعل بقوة بالقفز أو اللكم في الهواء أو الصراخ لمدة ثلاثة أرباع المباراة، يمكن أن يحرق ما يصل إلى 540 سعرة حرارية، وهو ما يعادل الجري لمدة 45 دقيقة.

وفي الوقت نفسه، فإن مشجع ألعاب القوى بنفس الوزن الذي يشاهد المباراة لمدة 60 دقيقة أثناء الجلوس ويتفاعل بشكل معتدل بالقفز على قدميه والمشي في ربع الوقت، يمكنه حرق ما يصل إلى 162 سعرة حرارية، وهو ما قد يعادل المشي لمدة 30 دقيقة.

وفي هذا السياق، قال إيسلينجر إن مشاهدة الرياضة “مرتبطة بشكل إيجابي بالرفاهية والحيوية من خلال الجمع بين كيفية مشاهدتنا للرياضة وكثافة احتفالاتنا، والنظر في عوامل بما في ذلك وزن الجسم والمدة الإجمالية، حيث تسمح صيغة قوة الاحتفال المبتكرة لمشجعي الرياضة بقياس إنفاقهم للطاقة أثناء الاستمتاع بإثارة الألعاب”.

ويأتي البحث بعد فترة وجيزة من دراسة وجدت أن لعب ألعاب الفيديو يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن، حيث كشفت الأبحاث التي أجرتها شركة “Stakester” البريطانية أن اللاعبين الذكور يمكنهم حرق 420 سعرة حرارية هائلة خلال جلسة لعب مدتها ساعتان، بينما يمكن للاعبات الإناث حرق ما يصل إلى 472 سعرة حرارية، وهو ما يعادل القيام بـ1000 تمرين معدة.

Exit mobile version