كلية الشريعة أقامت ندوة «تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي»

تحت رعاية القائم بأعمال عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية د. عبدالله عوض العجمي، وبالتعاون مع مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية أقام قسم الفقه وأصوله ندوة بعنوان «تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي: مقاربات طبية، شرعية، وأخلاقية مع دراسة تجربة القطاع الصحي في دولة الكويت»، نظمتها د.وسن الدبيس الرشيدي الأستاذ المشارك بقسم الفقه وأصوله، في قاعة د.خالد المذكور بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، بحضور متنوع من الأساتذة وطلاب الدراسات العليا وطلاب الجامعة.

افتتح الندوة رئيس قسم الفقه وأصوله د.محمد العصيمي، بكلمة ترحيبية بالحضور معبرا عن شكره للعميد والمنظمين لاستضافتهم خبراء من مختلف التخصصات لمناقشة هذا الموضوع الحيوي، وتناولت الندوة عدة محاور رئيسة منها تجربة الجراحة الروبوتية في الكويت التي تطرق إليها اختصاصي الجراحة والروبوتات بمركز صباح الأحمد الدكتور علي عبدالوهاب، لافتا إلى التقدم التكنولوجي في العمليات الجراحية وأثره في الممارسة الطبية في الكويت.

كما ناقشت استشارية طب العيون وأخلاقيات المهن الطبية د.منال بوحيمد الجوانب الأخلاقية لاستخدام التكنولوجيا في الرعاية الصحية.

في حين سلطت الدكتورة وسن الدبيس الرشيدي الضوء على الأبعاد الفقهية والأخلاقية لاستخدام الروبوت دافنشي في القطاع الصحي، مشيرة إلى مسؤولياته الطبية.

وبدورها قدمت د.سارة القحطاني بحثا عن أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي، مع التركيز على الجراحة الروبوتية.

واختتم الندوة الدكتور عثمان العوضي، بتقديم رؤية تحليلية للتحديات الفقهية المرتبطة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

Exit mobile version